شبكة سيدات مصر

العودة  
اسم العضو
كلمة المرور
مركز تحميل الصور القرآن الكريم مواضيعي التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الحديث الشريف والسيرة النبوية ركن الحديث الشريف وتفسيره والسيرة النبوية العطرة الحديث القدسي ، برنامج الحديث الشريف ، صحيح البخاري ،تحميل الحديث الشريف، تعريف الحديث الشريف ، الحديث الصحيح ، الحديث الشريف وعلومه ، الحديث الشريف mp3

   

كتاب فقه النساء (الفصل الأول باب الطهارة)

كتاب الطهاره: الفصل الاول (خصال الفطره) ان الاسلام دين حنيف وهو الفطره اى الاصل وما يجب ان يكون عليه الانسان. ولعل الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم اوضح

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع تسبيح11 مشاركات 4 المشاهدات 5044  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2010, 06:44 PM   #1
تسبيح11
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 5,708
افتراضي كتاب فقه النساء (الفصل الأول باب الطهارة)
انشر علي twitter


كتاب فقه النساء  (الفصل الأول باب الطهارة) 79qj3.gif

كتاب الطهاره:
الفصل الاول (خصال الفطره)

ان الاسلام دين حنيف وهو الفطره اى الاصل وما يجب ان يكون عليه الانسان.

ولعل الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم اوضح لنا هذا فى حديثه (يولد كل مولود على الفطره) رواه البخارى بسند صحيح اذا فالفطره هى السنه القديمه والخلقه المبتداه التى يجب ان يكون عليها البشر ولكن من الفطره ما هو واجب وما هو سنه.

وهذا ما اوضحه لنا حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم قالhttp://files.*******.comالفطره خمس : الختان, والاستحداد, وتقليم الاظافر, ونتف الابط, وقص الشارب)
وحتى نبين ان من الفطره ما هو واجب وما هو سنه نتبع سويا شرح الامام النووى رحمه الله لكلمه الفطره.يقول الامام النووى رحمه الله:اختلف العلماء رحمهم الله فى المراد بالفطره فقال ابو سليمان الخطابى :ذهب اكثر العلماء الى انها السنه وكذا ذكره جماع غير الخطابى , قالوا:ومعناه انها من سنن الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم وقيل: هى الدين ثم ان معظم هذه الخصال ليست بواجبه عند العلماء وفى بعضها خلاف فى وجوبه كالختان والمضمضه والاستنشاق ولا يمتنع اقتران الواجب بغيره واكبر دليل قوله تبارك وتعالى (كلوا من ثمره اذا اثمرواتوا حقه يوم حصاده)فالايتاء واجب والاكل ليس بواجب والله اعلم .

وسنذكر بامر المولى عز وجل كل خصله من خصال الفطره مع توضيحها

اولا الختان:
تعريف الختان:ان يقطع جميع الجلده التى تغطى الحشه حتى ينكشف جميع الحشفه , اما بالنسبه للمراه قطع ادنى جزء من الجلده التى فى اعلى الفرج.


حكمه: حكم الختان الوجوب بالنسبه للرجال ولكنه مكرمه للنساء وهذا ما رواه الخلال باسناده عن شداد بن اوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[IMG]http://files.*******.com/smilies/frown.gif[/IMG]الختان سنه للرجال ومكرمه للنساء) ومن اجل ذلك الحديث الشريف كان الختان واجب فى حق الرجال ولكنه سنه للنساء.

بعض ما قيل من اقوال اهل العلم فى ختان المراه:

1ـ قال صالح بن احمد: اذا جامع الرجل امراته ولم ينزل قال اذا التقى الختانان وجب الغسل ومعنى هذا ـ قال احمد:وفى هذا ان النساء كن يختتن وسئل عن الرجل تدخل عليه امراته فلم يجدها مختونه ايجب عليها الختان؟ قال الختان سنه.

3ـ وسئل ابا عبد الله : عن المراه تدخل على زوجها ولم تختتن ايجب عليها الختان؟فسكت والتفت الى ابى حفص فقال:تعر فى هذا شىء؟ قال:لا فقيل انه اتى عليها ثلاثون ,واربعون سنه فسكت قيل له:فان قدرت على ان تختتن؟ قال:حسن وعن احمد رحمه الله قال:الختان واجب على الرجال سنه للنساء واستدل بحديث شداد ابن اوس.

القدر الذى يؤخذ فى الختان:
1ـ قال ابو البركات:يؤخذ فى ختان الرجل جلده الحشفه وان اقتصر على اخذ اكثرها جاز ويستحب لخافضه الجاريه ان لا تحيف اى لا تزيد وتنهك فى القطع.

الموضوع الأصلى من هنا http://forums.egyptladiess.com: شبكة سيدات مصر http://forums.egyptladiess.com/showthread.php?t=74489

الموضوع الأصلى من هنا http://forums.egyptladiess.com: شبكة سيدات مصر http://forums.egyptladiess.com/showthread.php?t=74489

2ـ قال ابن الصباغ (فى الشامل):الواجب على الرجل ان يقطع الجلده التى على الحشفه حتى تنكشف جميعها واما المراه فلها عذرتان:احداهما بكارتها والاخرى هى التى يجب قطعها وهى كعرف الديك فى اعلى الفرج بين الشفرين واذا قطعت يبقى اصلها كالنواه.


وفى القدر الذى يؤخذ فى الختان نذكر حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم(اخفضى ولا تنهكى فانه نانضر للوجه واحظى للزوج)
وفى هذا الحديث نقول على الخاتنه ان لا تستطيل فى القطع ولكن عليها باخذ القطعه التى تشبه عرف الديك فى اعلى الفرج وبين الشفرين ولا تزيد عن ذلك.


وقت الختان:روى مكحول وغيره ان ابراهيم عليه السلام ختن اسحاق لسبعه ايام واسماعيل لثلاث عشره سنه وروى عن ابى جعفر ان فاطمه عليها السلام كانت تختن ولدها يوم السابع, وقال ابن المنذر ليس فى باب الختان خبر حتى يرجع اليه ولا سنه تتبع والاشياء على الاباحه.

قلت ولا يثبت فى ذلك توقيت فمن ختن قبل البلوغ كان مصيبا والله اعلم.

ثانيا الاستحداد:
تعريفه: هو حلق العانه وسمى استحدادا لاستعمال الحديده وهى (الموس)وهو سنه.(والمراد بالعانه الشعر الذى فوق ذكر الرجل وحواليه وكذلك الشعر الذى حول فرج المراه .


وقت الاستحداد:قيا ان وقته كل اربعين يوما وهذا ما نص عليه الحديث وهو اخبرنا جعفر بن سليمان عن ابى عمران الجونى عن انس بن مالك قال انس: وقت لنا فى قص الشارب وتقليم الاظافر ونتف الابط وحلق العانه ان لا نترك اكثر من اربعين ليله.

اى لا يجب ترك الاستحداد اكثر من اربعين يوما ولكنه قال الامام النووى رحمه الله رايا جميلا وهو(وقت الحلق المختار فيه ان يضبط بالحاجه وطوله فاذا طال حلق وكذلك الضبط فى قص الشارب ونتف الابط وتقليم الاظافر) والله اعلم.


ثالثا نتف الابط:
تعريفه:ازاله شعر الابط باليد بدون استخدام اله او حديده .

ونتف الابط سنه ومن السنه ايضا نتفها مع عدم استخدام حديده ولكن اذا ترتب على النتف باليد الم او وجع جاز استخدام حديده.

وذلك لانه حكى عن يونس بن عبد الاعلى قال:دخلت على الشافعى رحمه الله وعنده المزين يحلق ابطه؟ فقال الشافعى:علمت ان السنه النتف ولكن لا اقوى على الوجع.

ومن السنه ان تبدا بالابط الايمن ثم الايسر والله اعلم.

رابعا تقليم الاظافر:
خامسا قص الشارب:
ما حكم اذا ظهر للمراه شعر لحيه وشعر شارب؟
يقول الامام النووى رحمه الله فى ذلك [IMG]http://files.*******.com/smilies/frown.gif[/IMG]يستثنى من النماص ما اذا نبت للمراه لحه او شارب فلا يحرم ازالتها بل يستحب لها ذلك.

وقد اخرج الطبرى عن طريق ابى اسحاق عن امراته دخلت على عائشه وكانت شابه يعجبها الجمال . فقالت:المره تحف جبينها لزوجها فقالت عائشه رضى الله عنها:اميطى عنك الاذى ما استطعت وقد اورد عن الحنابله:ان الحف والنقش والتطريف اذا كان باذن الزوج ومن باب الزينه له فهو امر جائز.ولك دون النمص والتنمص والوصل وما الى ذلك والله اعلم.

عندما تقلم المراهاظافرها او تحلق عانتها او تنتف ابطها اين تضع الشعر او بقايا الاظافر؟
يستحب دفن الشعر وما قلم م الاظافر روى عن ثميل بنت مشرح الاشعريه قالت:رايت ابى يقلم اظافره ويدفنها ويقول:رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك
والعله فى ذلك ان لايتلاعب به السحره فيحاولون ايذاء الشخص.

السؤال الان هل خصال الفطر خمسه فقط ؟نقول بامر المولى عز وجل ان خصال الفطر ليست بخمس ولكنها كثيره ونريد ان نذكر حديث اخر فى خمس خصال اخرى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[IMG]http://files.*******.com/smilies/frown.gif[/IMG]عشر من الفطره:قص الشارب,واعفاء اللحيه,والسواك,والاستنشاق,وقص الاظافر,وغسل البراجم ,ونتف الابط,وحلق العانه, وانتقاص الماء)قال مصعب :نسيت العاشره الا ان تكون المضمضه

سادسا انتقاص الماء:
هناك اكثر من راى وسنذكر راين

1ـ الامام البغوى قال: هو الاستنجاء بالماء وقيل معناه: انتقاص البول بالماء وهو ان يغسل ذكره فانه اذا غسل ذكره ارتد البول ولم ينزل فان لم ينزل نزل منه شىء.

ـ الامام النووى قال:قال الجمهور الانتقاص هو الانتضاح ومعناه نضح الفرج بماء قليل بعد لوضوء لينفى عنده الوسواس وقيل هو الاستنجاء بالماء .

ولعلى اميل كل الميل الى الراى الذى يقول بانه وضع القليل من الماء بعد الوضوء لينفى عمل الوسواس لان للانسان فى وضوئه شيطان اسمه الولهان ان لم يفلح معك اثناء الوضوء جعلك تشك بعد الوضوء ان هناك قطرات من الماء تسربت من الفرج ولكى تقطع عليه هذا الطريق بفضل الله عز وجل عليك بانتقاص الماء كما هو فى سنه الحبيب صلى الله عليه الصلاه والسلام.


سابعا غسل البراجم:
تعريفه:اى عقد الاصابع ومفاصلها كلها. قال علماء السلف لصالح عليهم رحمه الله ميعا :ويلحق بالبراجم ما يجتمع من الوسخ فى مناطق الاذن واى منطقه بالبدن لحق بها وسخ نتيجه لتجمع العرق والغبار.

قالوا:ان غسل البراجم ليس متص بالوضوء وفقط ولكن غسلها فى كل حين

ثامنا السواك:
الموضوع الأصلى من هنا http://forums.egyptladiess.com: شبكة سيدات مصر http://forums.egyptladiess.com/showthread.php?t=74489

الموضوع الأصلى من هنا http://forums.egyptladiess.com: شبكة سيدات مصر http://forums.egyptladiess.com/showthread.php?t=74489
هو من سنن الفطره التى كان يداوم عليها المصطفى صلى الله عليه وسلم ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لولا ان اشق على امتى لامرتهم بالسواك عند كل صلاه
من اجل ذلك يتبين لنا اهميه السواك ومدى حب رسول الله صلى الله عليه وسلم له وله خمسه مواضع اشد استحبابا:
1 عند الصلاه
2 عند الوضوء
3 عند قراه القران
4 عند ااستيقاظ من النوم
5 عند تغير الفم ويكون باشياء منها[IMG]http://files.*******.com/smilies/frown.gif[/IMG]ترك الاكل والشرب, اكل ما له رائحه كريهه , طول السكوت)
مذهب الشافعى ان السواك يكره للصائم بعد زوال الشمس لئلا يزيل رائحه الخلوف المستحبه


تاسعا الاستنشاق:
وهو دفع الماء داخل الانف لكى نزيل ما بها من اثر وعند خروج الماء تسمى عمليه الخروج بالاستنثار وحكم الاسنشاق سنه فى خلاف الوضوء اما فى الوضوء ففيه اراء سياتى ذكرها فى الوضوء

عاشرا المضمضه:
هى غسل الفم جيدا بالماء وهى سنه سواء كان هذا فى الوضوء او خارج الضوء وعلتها زوال الرائحه الكريهه من داخل الفم
كتاب فقه النساء  (الفصل الأول باب الطهارة) 61wq7.gif



;jhf tri hgkshx (hgtwg hgH,g fhf hg'ihvm)

تسبيح11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 10-02-2010, 08:01 PM   #2
وزة الجزار
ليدي لهلوبة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6,863
افتراضي رد: كتاب فقه النساء (الفصل الأول باب الطهارة)

معلومات راااااائعة
تسلم ايدك ياتسبيح ومنتظرة بقية الكتاب ان شاء الله
وزة الجزار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 10-02-2010, 08:36 PM   #3
تسبيح11
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 5,708
افتراضي رد: كتاب فقه النساء (الفصل الأول باب الطهارة)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وزة الجزار مشاهدة المشاركة
معلومات راااااائعة
تسلم ايدك ياتسبيح ومنتظرة بقية الكتاب ان شاء الله
تسبيح11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 10-02-2010, 11:01 PM   #4
اووشا
ست الستات
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 69,430
افتراضي رد: كتاب فقه النساء (الفصل الأول باب الطهارة)

جزاكى الله خيرا
اووشا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 10-03-2010, 01:59 PM   #5
تسبيح11
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 5,708
افتراضي رد: كتاب فقه النساء (الفصل الأول باب الطهارة)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اووشا مشاهدة المشاركة
جزاكى الله خيرا
تسبيح11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع تسبيح11 مشاركات 4 المشاهدات 5044  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(الفصل, الأول, النساء, الطهارة), كتاب

مواضيع ذات صله الحديث الشريف والسيرة النبوية


الحديث الشريف والسيرة النبوية

كتاب فقه النساء (الفصل الأول باب الطهارة)


*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
الصندوق الماسي الخامس - Massy Version 5
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: كتاب فقه النساء (الفصل الأول باب الطهارة)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف الطهارة , الطهارة الظاهرة , الطهارة الباطنة باكية فى السجود القسم الإسلامي العام 2 06-30-2013 12:56 PM
مذكرة الجبر و الإحصاء الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول 2012 اووشا التربية والتعليم والجامعات 2 11-01-2011 05:27 PM
ترجمة الفصل الأول من كتاب "الأصول التاريخية للهجرة المغربية miss_romantic الثقافة العامة والكتب 4 07-09-2011 09:09 PM
طريقة وضع مسك الطهارة في المنطقة الحساسة هام لجميع النساء بالصور *ام مشمش* العناية بالبشرة والجسم 9 05-24-2011 02:19 PM
طريقة وضع مسك الطهارة في المنطقة الحساسة بعد البريود هام لجميع النساء بالصور ميرا ستار العناية بالبشرة والجسم 4 03-27-2011 06:40 PM

شبكة سيدات مصر منتدى للنساء فقط

↑ Grab this Headline Animator


الساعة الآن 08:34 AM

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
hao123
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126